إدمان الحشيش

hashish-1

يعتقد معظم الأشخاص الذين يتعاطون مخدر الحشيش أنه لا يتسبب في الإصابة بمرض الإدمان وهو معتقد خاطئ تماما حيث أوضحنا سابقا أن مرض الإدمان لا يتعلق بمادة معينة ولكنه يتعلق بالإعتمادية والتدهور الذي يحدث في حياة المتعاطي بغض النظر عن نوع المادة. وللأسف يتعاطى بعض الشباب هذه المادة المخدرة بدون أن يعرفوا بشكل واضح أن هذه المادة لها تأثيرات مدمرة على حالتهم النفسية والجسدية.

يتسبب مخدر الحشيش في التأثيرات النفسية التالية:

hashish-2

1-   نوبات الهلع: وهي نوبات خوف شديدة جدا مصاحبة بأعراض جسدية مثل رعشة وإحساس بالإختناق وضربات قلب سريعة جدا ودوخة مع إحساس بإقتراب الموت.

2-   نوبة إكتئاب: يشعر فيها الشخص بإكتئاب شديد مع فقدان القدرة على الإستمتاع بأي شيء واضطرابات في النوم والشهية وعدم القدرة على بذل مجهود.

3-   نوبات هوس: يصاب فيها الشخص بحالة تجعله كثير الحركة (بدون فائدة) وكثير الكلام وقليل النوم ولديه شعور بالعظمة (بلا داعي) ويسئ التصرف مع كل الأشخاص حوله.

4-   متلازمة انعدام الحافز: يفقد فيها المصاب الحافز لعمل أي شيء مفيد أو حتى ممتع في حياته فيفقد الرغبة في الدراسة أو العمل أو حتى الخروج مع أصحابه وتتحول حياته إلى خمول دائم.

5-   أعراض ذهانية: يصاب فيها الشخص بالهلاوس والضلالات.

6-   ضعف شديد في الذاكرة وعدم القدرة على تسجيل المعلومات.

7-   الوسواس القهري.

 كما أن مخدر الحشيش له تأثير سلبي جدا على الحالة الجنسية للمتعاطي (على عكس المتعارف عليه) حيث يؤدي إلى تدمير هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) مما يؤدي إلى الضعف الجنسي وإنخفاض الخصوبة عند الرجال.

quality-of-life-matters

quality-of-life1يعتبر مفهوم جودة الحياة من مجالات البحوث الأسرع نموا واهتماما في مجال الطب النفسي خلال القرن الحادي والعشرين وهو مفهوم يعد مقياسا لمدى رفاهية الأفراد والمجتمعات والشعوب.

إقرأ المزيد

This is a unique website which will require a more modern browser to work! Please upgrade today!